جاري تحميل ... الثقافه

إعلان الرئيسية


المشاركات الشائعة

أخبار ساخنة

إعلان في أعلي التدوينة

معلومات عن مصر 🇪🇬

معلومات عن مصر 🇪🇬


A مرحبا بكم في مدونة الثقافه هخذكم اليوم في رحله اللي تتعرف على دوله جديده من دول العالم مصر تعرف باسم جمهوريه مصر العربيه وتعرف بام الدنيا وهي من الدول التي تشتهر بها اقدم الحضارات التي وجدت على الارض وهي الحضاره المصريه الفرعونيه وبها مدينه واحده تحتوي على اكثر من ثلث اثار العالم وهي الاقصر .

مصر وعاصمتها تقسم الى 27 محافظه من محافظه الى مراكز احياء القاهره عاصمه جمهوريه مصر العربيه واكبر واهم مدنها على الاطلاق وتعدو اكبر مدينه عربيه من حيث عدد السكان والمساحه وتحتل المركز الثاني افريقيا والسابع عشر عالميا من حيث تعداد السكانيه  حسب احصائيه 102,334,404 نسمة في 2021 .

تبعد مدينه القاهره من اكثر المدن تنوعا ثقافيا وحضاريا حيث شهدت العديد من الحقائق التاريخيه المختلفه على مر العطور وتوجد فيها العديد من المعالم القديمه والحديثه فاصبحت متحفا مفتوحا يضموا اثار فرعونيه و يونانيه ورومانيه وقضيه والاسلاميه ويعود تاريخ المدينه الى نشاه مدينه اون الفرعونيه اون هليوبلس .



والتي تعرض عين شمس حاليا ولا تتعدى ايضا واحده من اقدم مدن العالم القديم اما القاهره بهذه الحاله يعود تاريخ انشائها الى الفتح الاسلامي لمصر على يد عمرو بن العاص عام 641 مدينه الفسطاط ثمان يعني من الخليفه الفاطمي المعز لدين الله وذلك في عام 969 واطلق عليها الخليفه اسم القاهره واطلق على القاهره على مر العصور العديد من الاسماء .



فهي مدينه الالف مئذنه ومصر المحروس و قاهره المعز وقد شهدت القاهره الى العصر الاسلاميه ارقى فنون العماره التي تمتلك بناء القلاع والحصون والاسوار والمدارس والمساجد من منحها لمحه جمال موقع مصر الجغرافي تقع مصر جغرافيا في الجزء الشمالي الشرقي من قاره افريقيا يحدها من الشرق البحر الاحمر ومن الشمال البحر الابيض المتوسط ومن الغرب دوله ليبيا ومن الجنوب السودان ومن الشمال الشرقي فلسطين .


مساحه الدوله تبلغ مساحه جمهوريه مصر العربيه حوالي مليون كيلو متر مربع تبلغ 78900 قال له قيمه اللغه العربيه هي اللغه الرسميه الوحيده في البلاد بحسب الدستور المصريه بين ما تكتب الرسائل العلميه للعلوم التطبيقيه باللغه الانجليزيه العمله المصريه الجنيه المصري .

هو الوحده الاساسيه الحاليه للعملات في مصر و لقد تم سرقه وتداوله في ليلى يا ليلى يا ليلي يا ليلي يا ليل يا ليالي يعني 2,806 واسمه 0.0 ثوره يناير انطلقت ثوره يناير في يوم الثلاثاء الخامس والعشرين من يناير من عام 2011 والذي تم اختياره لي يوافق عيد الشرطه وحدته عده جهات من المعارضه المصريه .

والمستقلين من بينهم حركه شباب 6 ابريل و حركه كفايه وكذلك مجموعات الشباب عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك و تويتر و من اشهرها كلنا خالد سعيد و شبكه رصد وشباب الاخوان المسلمين برغم تقرحات جماعه الاخوان المسلمين التي اشارت الى ان محمد حسني مبارك  احتجاجا على تدهور الاوضاع المعيشيه فسرعان ما لقد دعوتها مستجابه من حوالي 70000 من الجمهور وخصوصا من مدينه المحله الكبرى .

ونتيجه ان الاضراب ناجح او اطلق على اسراء في عينها لقد فتحت فيسبوك حادثه خالد سعيد قال الناشط وائل غنيم والناشط السياسي عبد الرحمن منصور بانشاء صفحه  في موقع فيسبوك التي دعا الى التظاهر علي النظام وسوء معامله الشرطه مع المواطنين ادت هذه الثوره الى تنحي الرئيس محمد حسني مبارك عن الحكم .

في الحادي عشر من فبراير من عام 2011 و في الثلاثين من يونيو من عام 2013 جرت مظاهره اخرى في محافظات مصر نظمتها احزاب وحركات المعارض للرئيس محمد مرسي وطالب المتظاهرون وقتها برحيل الرئيس محمد مرسي الذي امضي من واحده في الحكم وفي يوم الثالث من يوليو اعلن وزير الدفاع الفريق اول عبد الفتاح السيسي انهاء حكم محمد مرسي وتسليم السلطه لرئيس المحكمه الدستوريه العليا المستشار عدلي منصور .

الذي رقص السيسي الى رتبه المشير بعد 8 اشهر القوات المسلحه المصريه تضم ثلاث افرع الرئيسيه هي قوه الدفاع الجويه والقوه الجويه والقوات البحريه وتضاف اليها وحده غير رسميه هي القوه البريه الجدير بالذكر ان العجه المصريه يتم فك احد اقوى الجيوش في القاره الافريقيه والعالم واحتل المركز الثاني عشر بين جيوش العالم .

وثقل موقع جلوبال فاير باور لعام 2018 ويصل عدد القوات المسلحه بشكل عام الى مليون و109 الف بيت فرعون الى الاطراف الرئيسيه التاليه و هي القوه الجويه اعتذر اربع افراد القوات الجويه شعار الى العلا في سبيل المجد و يعود تاريخها الى عام 1929 بناء على طلب البرلمان المصري وهي الاكبر حجما في منطقه الشرق الاوسط وافريقيا كما انها الاقوى على مستوى القاره السمراء .

ولديها مايك فوق 1,319 مروحيه مسلحه وسبع شرط قاعده جويه ويصلوا عدد افراد القوات الجويه الى 110 1800 فرد قوات الدفاع الجوي تعتبر العمود الفقري في الدفاع عن المجال الجوي للجمهوريه المصريه ويعود تاريخ انشائها الى الاول من فبراير من عام 1968 القوه البحريه تقع العاصمه القوات البحريه مسئوليه حمايه 100 فوق الف كيلومتر .

من الشريط التحاليل منتدى ما بين البحرين الابيض والاحمر للبلاد والحفاظ على الملاحه في قناه السويس وتنفرد مصر بنت الاقيها القوه البحريه الاكبر على مستوى من تخطي افريقيا والشرق الاوسط ويصل عدد افرادها الى 19800 القوه البريه يصلوا عدد الافراد في القوات البريه الى مايكل فوق 319 1950 مفردات قريبا .

وتحت هذه القوات المسلحه المصريه بعيدها يوم السادس من اكتوبر من كل عام في ذكرى انتصارات حرب اكتوبر على العدو الاسرائيلي المعالم السياحيه في مصر ابو الهول من اشهر المعالم السياحيه في مصر واكثرها تميزنا يمثل التمثال وجسد اسد معرس فرعون مصر منحوت على شكل تمثال كبير يصل طوله الى 73 مترا وارتفاعه الى 20 من وادي الملوك .

يضم الوادي ما قادر العديد من الفراعنه منهم ويقع نهر النيل واحد اهميه بنها له مستوى العالم الاسلامي كلها ودار الاوبرا المصريه بالاضافه الى الاثار الرومانيه واليونانيه قدر عدد سكان مصر ب 140 مليون اسماء ليكون ترتيبها الثالث بين دول العالم بعدد السكان والاكثر سكان العربيا ادي له في مصر .

ايه دي حسب الدستور المصري في الاسلام هو الدين الرسمي للبلاد و ترك الدستور بحقوق الدفاع ثلاث ديانات هم الاسلام والمسيحيه واليهوديه و الغالبيه العظمى من سكان مصر من المسلمين من اهل السنه والجماع اكثر ولا قليت من المسيحيين من الاقباط الارثوذوكس والاقليات الاخرى من طوائف المسيحيه بجانب اليهود .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *